Header menu link for other important links
X

New in Bankruptcy Law No. 9 of 2016 of the United Arab Emirates

Published in Mohammed V University
2017
   
Issue: 36
Pages: 5 - 36
Abstract

تطور نظام الإفلاس في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك بصدور القانون رقم 9 لسنة 2016 الذي تضمن بين ثناياه جملة من الاحكام والقواعد التي تنظم هذا النظام.

فتناول القانون الجديد الإفلاس ووسع من نطاق تطبيقه على مجموعة من فئات اشخاص القانون التجاري ليوسع من ذلك النطاق عند تطبيق احكامه.

كما انه وضع تنظيما دقيقا لقواعد الإفلاس والصلح الواقي منه لم نتناولها في ثنايا البحث لعدم اختلافها بشكل جوهري عما كان وارد في القانون القديم الملغي.

الا ان رؤية المشرع الاماراتي الثاقبة في النظر الى مستقبل العمل التجاري في الدولة وتشجيع الاقبال على الاستثمار في قطاع التجارة ضمن إطار محكم في بيئة تجارية مريحة ومطمئنة للعاملين فيها، حاول السعي جاهدا للوصول الى طرق كفيلة تعزز من ذلك الاستقرار التجاري والاقتصادي في الدولة.

وبما ان المشروعات التجارية بأنواعها سواء مملوكة للفرد او لأشخاص كالشركات التجارية مثلا قد تتعرض لبعض الازمات المالية نتيجة اضطراب ائتمانها التجاري وتضاؤل سيولتها النقدية، ولقسوة النتائج السلبية للإفلاس فقد اولى المشرع الاخذ بيد أصحاب تلك المشروعات المتعثرة ومنحهم وسيلة بديلة عن الإفلاس الا وهي إمكانية اعادة هيكلة ديون المشروع، بقواعد كفيلة تضمن الاستمرار في نشاطه، كما انها تعد وسيلة وقائية تحمي المدين ودائني المشروع والعاملين فيه من هاوية الإفلاس فكانت خطة إعادة هيكلة ديون التاجر السبيل الأمثل لتلك المشروعات والاخذ بيدها للنهوض من كبوتها

About the journal
JournalMoroccan Law Journal
PublisherMohammed V University
ISSN1114-4971
Open AccessYes