Header menu link for other important links
X

Electronic companies and their legal nature

Published in كلية الحقوق -جامعة الموصل
2009
Volume: 11
   
Issue: 14
Abstract

لقد نشأت التجارة الالكترونية بشكل عام أواخر القرن الماضي واحتلت مكانا بارزا في الساحة الدولية كأسلوب حديث من أساليب التجارة لتقريب وجهات النظر مابين المتعاقدين وإجراء المفاوضات وإبرام الصفقات والعقود التجارية التي تتم عبر شبكة الانترنت ([1]) .

فبعد أن أصبح الانترنت لغة العالم الجديدة في التخاطب عبر القارات تحول العالم إلى مجتمع غير ملموس في قرية صغيرة بالإمكان عبره الاطلاع بل والإبحار في محيط هائل من المعلومات التي لها بداية وليس لها نهاية وعندها يختصر الإنسان عنصري الزمان والمكان في آن واحد ليعيش في ( عصر المعلومات ) ([2]) .

وعليه أصبح الانترنت يغطي جوانب الحياة كافة وبضمنها التجارة الالكترونية وهي عمل تجاري يتم من خلال تنسيق الكتروني يتم بين طرفين محلها عقد الصفقات والعقود بمجرد استخدام الحاسب الالكتروني وتنفيذها فيما بعد بدون الحاجة إلى اللقاء المباشر مابين المتعاقدين.

وبعد أن أصبحت شبكة الانترنت اللغة الجديدة التي يتحاور بواسطتها الناس في إرجاء المعمورة ، أصبحت أداة مهمة مستخدمة في مجالات عدة كالزراعة والصناعة والتعليم والفكر وحتى الاستخدامات العسكرية فكان لها الدور البالغ في توسيع وتطوير حجم السوق وتطوير حركة السلع والخدمات فأصبحت لغة رجال الأعمال في العالم ([3]) .

ولم يهمل المشرع الوطني والمشرع الدولي تنظيم التجارة الالكترونية ، إذ أن خطورة الأمر تبدو أهميته عند البحث عن القانون الذي يحكم هذا النوع من التجارة لان شبكة الانترنت هي شبكة مفتوحة تخضع للتصرفات القانونية التي تخضع من خلالها للعديد من النظم القانونية المتعددة تبعا لتعدد أطراف العقد واختلاف انتماءهم ، وهذا بالطبع سيؤدي إلى ظهور المشاكل القانونية الناجمة عن أثار إبرام العقد بواسطة الانترنت.

كما أن خصوصية هذه التجارة وكونها تتم عن طريق الحاسب الآلي والشبكة الدولية للاتصالات (الانترنت) جعلها في حاجة ماسة لقواعد قانونية خاصة تتفق مع هذه البيئة التجارية ، لذلك نجد العديد من الدول العربية ([4]) . قد تنبهت إلى ضرورة وضع تنظيم قانوني خاص للتجارة الالكترونية والغاية منها تسهيل الصفقات ونجاحها والتي تتم عبر هذا النوع من الشبكة وحماية المتعاملين بها في نفس الوقت من المخاطر التي قد يتعرضون لها وللمجتمع الدولي ([5]). باعاً طويلا في هذا المجال ، فقد تضافرت الجهود من اجل وضع أسس قانونية دولية تكون المرجع الأساس في تنظيم التجارة الالكترونية في العالم ([6]) .

ومن خلال الخوض في هذا النوع من الدراسة التي تناولت ( التجارة الالكترونية ) التي طالما تناولها الباحثين في الفقه القانوني والاقتصادي بالبحث والتحليل ، لفت انتباهنا موضوع (الشركات الالكترونية) التي ساعد على ظهورها تطور صناعة (الخدمات المالية) التي واكبت تطور فكرة التجارة الالكترونية فأصبحت من مقومات النهضة الاقتصادية لكل دولة ، فساهمت في تطور التجارة وحولتها من ثوبها التقليدي إلى التجارة في مظهرها الحديث ألا وهي التجارة الالكترونية عبر شبكة الانترنت ،ومن اجل الإحاطة بهذا الموضوع المهم فقد ارتأينا أن يكون محل دراستنا في هذا البحث لأهميته الكبيرة لا سيما في الوقت الحاضر إذ أصبح العالم يسير في ركب التعاقد الكترونيا وعليه تبرز الغاية من هذه الدراسة.


About the journal
JournalAl-Rafidain Journal of Rights
Publisherكلية الحقوق -جامعة الموصل
Open AccessNo